الأسئلة الأكثر شيوعا

نعم. إن اشتراكك مع وزارةالاقتصاد هو لإحداث معرّف/كلمة سر (ID/PW) من أجل استخدام الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الاقتصاد. في حين أن الاشتراك الثاني هو لتسجيل نفسك فيما يتعلق بخدمات الملكية الصناعية (IP) مما يمكّنك من إيداع طلبات الملكية الصناعية. يمكنك استخدام خدمات الملكية الصناعية فقط بعد الموافقة على الاشتراك الثاني.




يوجد أساساً ثلاثة (3) أنواع للمستخدم بالنسبة لخدمة الملكية الصناعية (IP): شخص عادي وشركة ووكيل.

-      شخص عادي: اختيار "شخص عادي Natural person" إذا كان مستخدم الخدمة الالكترونية عبارة عن مقدّم الطلب نفسه يرغب في إيداع طلبات الملكية الصناعية كفرد.

-      شركة: اختيار "شركة Company" إذا كان مستخدم الخدمة الالكترونية عبارة عن مقدّم الطلب نفسه يرغب في إيداع طلبات الملكية الصناعية كشركة.

-      وكيل: اختيار "وكيل Agent" إذا كان مستخدم الخدمة الالكترونية عبارة عن الوكيل نيابةً عن مقدّم (مقدّمي) الطلب. إذا كنت ترغب بالتسجيل "كوكيل"، فإنه ينبغي عليك التسجيل كوكيلٍ مع قسم الملكية الصناعية (DIP) مسبقاً. إذا لم تكن قد قمت بالتسجيل كوكيل، يُرجى زيادة مكتب وزارة الاقتصاد لتقديم [الاستمارة 12. استمارة طلب تسجيل الوكلاء].


نعم. إن لخدمة الملكية الصناعية خمس خدمات رئيسة، وهي تختلف بحسب نوع المستخدم.

مجال الخدمات بحسب نوع المستخدم:

مجموعة الخدمات

الوصف

نوع المستخدم

أياً كان

شخص عادي

شركة

وكيل

خدمة معلومات الملكية الصناعية

خدمة البحث ونشر نشرة بخصوص معلومات الملكية الصناعية

O

O

O

O

خدمة طلب جديد

خدمة تقديم طلبات جديدة

X

O

O

O

خدمة التعديل والصيانة

خدمة لردود المتابعة من قبل الطلبات

 

X

 

O

O

O

هذه الوظيفة محدودة بالمستخدمين الذين لديهم أكثر من طلب.

خدمة الوثائق

خدمة إصدار وثائق بناءً على طلبات المتقدّمين

X

O

O

O

خدمة الوكيل

خدمة إدارة معلومات الوكيل

X

X

X

O

طلب تحويل الخدمة الالكترونية *

خدمة تحويل طلبات غير متصلة بالإنترنت إلى متصلة بالإنترنت

 

X

 

O

 

O

 

O

 

نعم. توفر الخدمة الالكترونية وظائف مثل الإيداع بالجملة، والدفع بالجملة، والملف التعريفي لمقدّم الطلب، التي لا يستطيع استخدامها سوى المستخدمين الوكلاء:

-        الإيداع بالجملة: لتقديم وثائق متعددة لعددٍ من الطلبات في الوقت نفسه.

-        الدفع بالجملة: لدفع رسوم متعددة لعددٍ من الطلب في الوقت نفسه.

-        الملف التعريفي لمقدّم الطلب: لإدارة معلومات الطلبات من قبل مقدّم الطلب.

الرقم المرجعي، الرقم الذي يصدر تلقائياً من النظام، عبارة عن الرقم المستخدم للحصول على معلومات طلب الخدمة ومعلومات الدفع الالكتروني المزامن. ليس عليك تذكر استخدامه على حدة. مع ذلك، سيتم استخدام الرقم المرجعي عندما تكون هناك طلبات لمركز العملاء بسبب أخطاء الخدمة من أجل الاستجابة الفورية للطلبات.

إن الرقم الأكثر أهمية الذي عليك تذكره بالنسبة لخدمة الملكية الصناعية هو "رقم الطلب Application number".

نعم. يتم توفير وظيفة الدفع الالكتروني. يمكنك دفع الرسوم باستخدام بطاقات الائتمان. يُرجى أن تضع في الاعتبار أنه لا ينبغي تخطي مرحلة الدفع الالكتروني حيث أن أياً من الطلبات لن يكتمل إلا إذا تم الانتهاء من العملية على طول الطريق وصولاً إلى الدفع الالكتروني للخدمات مع دفع الرسوم المطلوبة.

إن الطلبات تحت بند "لم يتم تسليم الطلب" عبارة عن الحالات المحفوظة مؤقتاً حيث أنك قمت بالنقر على "حفظ Save" في أسفل الصفحة أو قمت بإنهاء العملية دون النقر على زر "تقديم الطلب Submit Application".



إن التطبيقات تحت بند "بانتظار الدفع" عبارة عن حالات بدفع الكتروني غير مكتمل بعد النقر على زر "تقديم الطلب" في أسفل الصفحة.


يمكنك العثور على حالات غير مكتملة من بند "لم يتم تسليم الطلب Not Submitted Application" في حال كان لديك أيٍ منها في عملية إدخال تفاصيل الطلب عند طلب الخدمات. بالنسبة للحالات التي لم يتبقَ فيها سوى عملية الدفع، يمكنك العثور على مثل هذه الحالات من بند "بانتظار الدفع" وإتمام عملية الدفع.

تختلف صيغة أرقام الطلبات بحسب القناة (متصلة بالإنترنت / غير متصلة بالإنترنت) التي تم عبرها تقديم الطلبات الجديدة.

شهادة براءة الاختراع / المنفعة

طلبات جديدة ما بين 1994-2016

-    طلبات الخدمة الالكترونية: P6######/العام (على سبيل المثال، P6000001/2016، P6000123/2016)

-    طلبات غير متصلة بالإنترنت: P###/العام (على سبيل المثال، P1/2015، P154/2014)

طلبات جديدة بعد عام 2017

-    طلبات الخدمة الالكترونية: P6######/العام (على سبيل المثال، P6000001/2017، P6000123/2017)

-    طلبات غير متصلة بالإنترنت: P0######/العام (على سبيل المثال، P0000001/2017، P0000123/2017)

التصميم / الرسم الصناعي

طلبات جديدة ما بين 1994-2016

-    طلبات الخدمة الالكترونية: D6######/العام (على سبيل المثال، D6000001/2016، D6000123/2016)

-    طلبات غير متصلة بالإنترنت: D###/العام (على سبيل المثال، D1/2015، D154/2014)

طلبات جديدة بعد عام 2017

-    طلبات الخدمة الالكترونية: D6######/العام (على سبيل المثال، D6000001/2017، D6000123/2017)

-    طلبات غير متصلة بالإنترنت: D0######/العام (على سبيل المثال، D0000001/2017، D0000123/2017)

يوجد فترة سماح لمدة 90 يوماً من تاريخ الإيداع، بحيث يمكنك استكمال تقديم المزيد من الوثائق خلال هذه الفترة.
عند إيداع طلبات جديدة، توجد علامات النجمة (*) على قسم المرفقات للوثائق المطلوبة لإيداع الطلبات. إن المرفقات الأخرى التي ليس لديها علامات "*" إلا أنها مطلوبة للتقديم من قبل القانون يمكن أيضاً تقديمها ضمن مدة الـ90 يوماً.


حالما تقوم بإرفاق كافة الوثائق المطلوبة عند إيداع طلبات جديدة، ضع علامة في المربع "تم بشكلٍ كامل تقديم كافة الوثائق اللازمة للإيداع All documents needed for filing are completely submitted". تأكد، مع ذلك، من ترك المربع بلا علامة في حال كنت تنوي تقديم إضافةً إلى ذلك وثائق خلال فترة السماح.


عند تقديم وثائق إضافية في غضون 90 يوماً، انتقل إلى "طلباتي My applications" للعثور على الطلب ذي الصلة وإرفاق الوثائق التي ترغب في تقديمها. مرةً أخرى، تأكد من وضع علامة في المربع في حال تم بالكامل تقديم الوثائق اللازمة للإيداع. 
عندما يكون المربع خالٍ من العلامة حتى وإن لم يكن هناك المزيد من الوثائق التي سيتم تقديمها بالإضافة إلى ذلك، فسوف يكون هناك عقوبة مفروضة حيث أن النظام سوف يتعرّف على هذه الحالة على أنها متأخرة. تأكد من وضع علامة/عدم وضع علامة في المربع وفقاً لذلك.


نعم. مع ذلك، أولاً وقبل كل شيء، عليك تقديم طلب لخدمة "طلب تحويل خدمة الكترونية e-Service Conversion Request".

سوف يتم إرسال إشعارات عبر الخدمة الالكترونية إلى أولئك الذين تقدّموا فعلاً بطلباتٍ للخدمة، مما يشير إلى أن الوكيل هو الذي ينبغي عليه تقديم الطلب "لطلب تحويل الخدمة الالكترونية" من أجل استلام إشعارات عبر الخدمة الالكترونية.


ربما بسبب أن أهليتك للحفاظ على حالة المستخدم كوكيلٍ قد انتهت صلاحيتها ولم يتم تجديدها.

وباعتبارك وكيلاً، فإنه ينبغي عليك دفع رسم التجديد من أجل البقاء بمثابة المستخدم الوكيل. عندما لا يتم دفع رسم التجديد، فإنك باعتبارك وكيلاً ينبغي أن تكون قادراً على الدفع للخدمة المحددة فقط على الخدمة الالكترونية. وحتى يتم استكمال دفع رسم التجديد، فإنه لا يجب عليك أن تستخدم أي خدماتٍ أخرى.



قم بإرسال رسالة بالبريد الالكتروني مع إيصال بالرسوم السنوية المدفوعة الأخيرة إلى MAlharmoodi@economy.ae مع رقم الطلب. سوف يتحقق قسم الملكية الصناعة (DIP) ويعكس المبلغ الصحيح على النظام.

عادةً ما يستغرق الأمر 2-3 أيام ليتحقق قسم الملكية الصناعية من بريدك الالكتروني ويعكس التغييرات على النظام.

قم بإرسال رسالة بالبريد الالكتروني مع التقاط صورة للشاشة حيث يكون لديك الخطأ وشرح الخطأ إلى مركز العملاء للخدمة الالكترونية (eservices.support@economy.ae).

 

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية استخدام خدمة الملكية الصناعية أو لديك أسئلة أخرى حول عملية الإيداع، اتصل بموظفي قسم الملكية الصناعية على  MAlharmoodi@economy.ae